مبادرات التحديث الحكومي

المبادرات

دليل تطوير الخدمات الحكومية 2.0
الأخبار

تمثل رؤيتنا في بناء فرق عمل تتميز بروح المثابرة والعقلية الإبداعية التي تدفعها إلى مواكبة واستشراف التحولات الكبرى التي يفرضها المستقبل ومواجهة التحديات بمرونة بدلًا من تبني منظور تقليدي في إدارة التحول.يرصد هذا الدليل كيفية الانتقال من النهج التقليدي في إدارة المشاريع إلى فكر يعزز الإنتاجية، بحيث يتيح تطوير الخدمات والحلول بناءً على المتغيرات المستمرة في احتياجات المتعاملين.وتقوم هذه الرؤية على أسس منهجية تحث على اتخاذ المبادرات، والتعلم من الأخطاء، والتكرار ومواكبة التطورات بمرونة والاستجابة على نحو سريع، مع التركيز على الإنسان.وإنّنا إذ نتطلع إلى خلق ثقافة تدفع إلى اتخاذ قرارات جريئة، مدعومة بأساليب التعلم من التجارب المستمرة والحلول المبتكرة، نثق بأنّ رؤيتنا الشاملة ستضمن لنا مكانة متقدمة في القيادة العالمية، وسترتقي بالفكر الاستراتيجي الذي نقترحه إلى مستوى يحتذى به في التعامل مع حالات التحول المتسارع.

اقرأ المزيد
نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات
الأخبار

أطلقت حكومة دولة الإمارات نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات عام 2011 عن طريق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، بهدف إحداث طفرة في كفاءة الخدمات الحكومية ورفع مستواها لتتوافق مع المعايير العالمية. ويهدف هذا البرنامج إلى تصنيف قنوات الخدمة ابتداءً من نجمتين (2) حتى سبع (7) نجوم اعتماداً على نتيجة التقييم والتدقيق المستقلينِ، ويتم تسجيل نتيجة التقييم في تقرير التدقيق الذي يُسلط الضوء على نقاط القوة والضعف في القناة. وقد تم تقييم أكثر من 1000 قناة خدمة حتى نهاية عام 2023. تخضع مراكز الخدمة والقنوات الرقمية ومراكز الاتصال للتقييم مرة كل عامين بالإضافة لمسح ً لمستوى رضا المتعاملين ودراسات تقوم على منهج المتسوق السري، وبناء على هذا التقييم يتم إصدار تقرير تقييم وتصنيف المركز. وفي حال وجود تَدَنٍ ملحوظ في مستوى الخدمة التي يتم تقديمها في القناة، فستتم مراجعة التقييم مع إمكانية تغيير تصنيف المركز وإعادة إصدار تقرير التدقيق الأولي. تعكس معايير نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات أعلى مستويات تقديم الخدمة وتقييمها. نركز في الأساس على التميز في تقديم تجربة فريدة وخدمة مميزة للمتعاملين. يمكن البرنامج الشركاء من الحصول على نتائج مميزة في تقييمهم السنوي وفقًا لتصنيف النجوم وتسليط الضوء على نقاط القوة التي يتمتعون بها ومجالات التحسين مثل المحاور الثمانية أساس المعايير الرئيسية المستخدمة في التقييم. يدعم هذه الركائز 35 محور فرعي وأكثر من 315 معيارا يتم تقييمها وفقًا لأربع مستوىات من النضوج (ابتدائي – تطور – نضوج - ريادة). في الوقت نفسه، يجمع البرنامج تقييم سعادة المتعاملين وتقارير المتسوق السري ونتائج سعادة الموظفين لضمان وضع رأي كافة الأطراف المعنية في الاعتبار أثناء عملية التقييم.

اقرأ المزيد