إستراتيجية EGSEP: قيادة المستقبل المستدام

الإستراتيجية

شهدت منظومة الخدمات الحكومية عدة تحولات خال العقدين الماضيين، في الفترة من 2003 إلى 2013 حيث تم تعزيز استخدام الخدمات الإلكترونية في الدولة وبين عامي 2013 و 2018 حيث كان التركيز بشكل عام على تحقيق التميز في تقديم الخدمات من خلال إطلاق برامج القياس والمتابعة.

ببداية عام 2019 شهدت حكومة دولة الإمارات تحولاً نحو الخدمات الاستباقية وتقديم باقات خدمة متمحورة حول الإنسان، بالإضافة لدعم الخدمات الرقمية وتعزيز الترابط والتكامل بين الجهات باستخدام بنية تحتية مستقبلية.

تعتبر البنية التحتية الرقمية هي الممكن الرئيسي للخدمات الحكومية الرقمية والتي تسهل حياة الناس وتساعدهم على استكمال معاملاتهم وتسيير أمور حياتهم اليومية من خال ل الأجهزة الذكية.

وتماشيا مع محاور الثورة الصناعية الرابعة ببداية عام 2019 اعتمدت حكومة دولة الإمارات استراتيجية الذكاء الاصطناعي واستراتيجية البلوك تشين لتمكين منظومة الخدمات الاستباقية والممكنة بتكنولوجيا المستقبل.

حققت دولة الإمارات بشكل عام تقدماً في قيمة المؤشر العالمي للخدمات الرقمية من المركز 12 في عام 2014 إلى المركز 8 في عام 2020 .

تحدد هذه الوثيقة الم امح العامة لاستراتيجية الخدمات الحكومية لدولة الإمارات للأعوام 2021 - 2025 . كما تسلط الضوءعلى الدروس المستفادة من المعايير الدولية في تطوير وإدارة الخدمات الحكومية، بهدف صياغة رؤية أفضل للمستقبل وتقديم توصيات هامة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، ووضع خارطة طريق عالية المستوى من أجل تنفيذ الاستراتيجية خلال السنوات الخمس المقبلة.

إستراتيجية - برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة